دراسات تسويقية
هي عبارة عن دراسة تُبين لصاحب الفكرة أو المشروع كافة المعلومات حول الإيرادات المتوقعة من المشروع ويتم من خلالها أيضًا تحديد التكاليف المطلوبة لإنشاء المشروع وتنفيذ تلك الفكرة ولدراسة كافة جوانب وظروف السوق الذي سيتم فيه إنشاء المشروع ولمعرفة إذا كان المشروع مُجدي أو غير مجدي.
ويساعد إجراء دراسة الجدوى التسويقية على تحديد الأسواق المحتملة والمنافسة، وتحليل السوق بشكل كامل لتقييم فكرة العمل. وهي مهمة للغاية للشركات التي تخطط لبدء عمل تجاري. وتساعد رواد الأعمال على معرفة مدى نجاح المشروع أو المنتج المطروح واحتياجات العملاء في قطاع السوق معين.
وذلك من خلال دراسات ميدانية وتحليل البيانات الحالية وصولاً إلى:
· تحديد المشكلة وتحديد الهدف من الدراسة.
· تحديد مصادر وأنواع البيانات.
· تحديد مجتمع الدراسة.
· تحدد وسائل تجميع البيانات.
· التحليل الإحصائي للبيانات.
· استخلاص النتائج واتخاذ القرار الرشيد.